السبت، 31 أكتوبر 2015

الفصول المقلوبه ( المعكوسه )




قبل أن ندخل في صلب الموضوع دعونا نتحدث عن بعض المشاكل الشائعة في التعليم سواء لدى الطالب أو المعلم والتي كثيراً ما يشكو منها المعلم:


1- الطلاب بينهم فروقات فردية في سرعة الفهم والاستيعاب.


2- الطلاب قد يغفلون أو "يسهون" عن بعض النقاط الرئيسية في الدرس.

3- مشكلة غياب الطلاب وضياع فرصة حضور الدرس.
4- الطالب لا ينجز الواجبات في المنزل بشكل كامل او صحيح لأنه قد يكون "نسي" بعض المعلومات أو المهارات التي تعلمها خلال الدرس.
5- المعلم قد يقضي وقتاً اطول في إعادة الشرح داخل الفصل أو خارجه لبعض الطلاب.
6- المعلم لا يجد فرصة للمناقشة أو اجراء بعض التطبيقات أو الأنشطة خلال الدرس لمحدودية الوقت.





كل هذه المشاكل السابقة كانت حديث مطوري وخبراء التعليم في العالم، والتي اقيمت حولها مؤتمرات وحلقات نقاش عديدة لبحث الحلول المناسبة لها.. وفي هذا الموضوع سنُفرد إحدى هذه الحلول الجديدة والتي بدأ في تطبيقها العديد من المعلمين في دول العالم المتقدمة ورأوا ثمرات نتائجها..
ماهو التعلم المقلوب (المعكوس)؟
التعلم المقلوب (المعكوس) وقد يُطلق عليه مسمى (الفصول الدراسية المقلوبة) هي نموذج تربوي تنعكس فيها المحاضرة والواجبات المنزلية بكافة أشكالها، ويعتبر شكل من أشكال التعليم المزيج الذي يشمل استخدام التكنولوجيا للاستفادة من التعلم في الفصول الدراسية.
ويعتمد هذا النمط من التعلم على عرض فيديو قصير يشاهده الطلاب في منازلهم أو في أي مكان آخر قبل حضور الدرس، في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات والمشاريع والتدريبات، ويعتبر مقطع الفيديو عنصر أساسي في هذا النمط سواء يتم تسجيلها من قِبل المعلم وترفع على الانترنت أو يتم اختيار مقطع فيديو مناسب لهذا الدرس موجود مسبقاً على الانترنت.
التعلم المقلوب يعتمد على مفاهيم وأساليب اخرى كالتعلم النشط ومشاركة الطلاب، ففي الدروس التقليدية يعتمد المعلم على الشرح والالقاء او المحاضرة و قد لا يجد وقتاً كافياً لتلقي الاستفسارات والنقاشات مع الطلاب واثراء معلوماتهم.. وهنا تكمن فائدة هذا النوع من التعليم..


 

 



والسؤال الذي يتبادر للأذهان هنا : هل وجود احدث التقنيات من اجهزة (( الاي باد )) والحواسيب اللوحيه والتطبيقات البرمجيه في مؤسساتنا التعليميه سيتيح للتعلم الألكتروني تحقيق غايته لجيل ((الاي باد))؟؟



والجواب بالتأكيد: لا! ذلك لأن فلسفة التعليم المتمثلة في استعداد المعلم وقدرته على تسخير هذه التقنيات في تطوير وسائل التدريس والتواصل مع الطلبة هي التي تصنع الفرق وتُحدث التغيّر، وذلك من خلال الاستغلال الأمثل لتلك التقنيات، التي لابدّ أن تسهم في إثارة شغف الطالب نحو التّعلم، ما ينعكس على تحصيله العلمي، وما يشير بوضوح الى أن كلمة السر تكمن في تحديث طرق التدريس.

ومن أفضل الممارسات حول تطويع التقنيات الحديثة لتطوير طرق التدريس مفهومُ «الفصل المقلوب»


ففي السياق التقليدي يقوم المعلم بشرح الدرس بينما يترك للطلبة تعميق المفاهيم المهمة في المنزل، من خلال الفروض المنزلية، الأمر الذي لا يراعي الفروق الشخصية للطلبة، أما في نموذج «الفصل المقلوب» فيقوم المعلم بإعداد ملف مرئي يشرح المفاهيم الجديدة باستخدام التقنيات السمعية والبصرية وبرامج المحاكاة والتقييم التفاعلي لتكون في متناول الطلبة قبل الدرس، ومتاحة لهم على مدار الوقت، وبهذا يتمكّنُ الطلبة عامة، ومتوسطو الأداء المحتاجون إلى مزيد من الوقت بشكل خاصّ، من الاطلاع على المحتويات التفاعلية مرات عدة، ليتسنى لهم استيعاب المفاهيم الجديدة.


وفي هذه الحالة يأتي الطلبة إلى الفصل ولديهم الاستعداد التامّ لتطبيق تلك المفاهيم، والمشاركة في الأنشطة الصفية، وحل المسائل التطبيقية بدلاً من إضاعة الوقت في الاستماع إلى شرح المعلم. ولابدّ من القول: إن حسن استغلال بيئة التعلّم الإلكترونية وتنظيمها يدعم هذا النموذج التفاعلي، شريطة أن تكون هناك إبداعات لدى المعلم لإيجاد الدافع والمحفز لدى الطالب للتعلم من خلال المادة التفاعلية الشائقة المعدة قبل الدرس.


وهكذا فإنّ مفهوم «الفصل المقلوب» يضمن الاستغلال الأمثل لوقت المعلم أثناء الحصة، حيث يقيّم المعلم مستوى الطلبة في بداية الحصة، ثم يُصمّم الأنشطة الصفية من خلال التركيز على توضيح ما صَعُبَ فهمه، ومن ثمّ يشرف على أنشطتهم ويقدمُ الدعم المناسب لأولئك الذين لايزالون بحاجة للتقوية، وبالتالي تكون مستويات الفهم والتحصيل العلمي لدى جميع الطلبة عاليةً جداً، لأن المعلم راعى خصوصية قدرات كل طالب على حدة

* مميزات التعلم المقلوب:


1- يمنح المعلمين مزيداً من الوقت لمساعدة الطلاب وتلقي استفساراتهم.

2- يبني علاقات أقوى بين الطالب / المعلم .
4- قدرة الطلاب على "إعادة الدرس" اكثر من مرة بناءاً على فروقهم الفردية.
5- خلق بيئة للتعلم التعاوني في الفصل الدراسي.
6- تطبيق التعليم النشط بكل سهولة.
 
ويمكنكم التعرف أكثر على التأثير الأيجابي لهذا النمط من
التدريس على المتعلمين والمعلم من خلال هذا الفيديو:  






هنا الانفوجرافيك الممصم من طرف  شركة كتاب التكنولوجيا

وكذلك يُعدُّ «الفصل المقلوب» إحدى الوسائل التي من خلالها تلعب التكنولوجيا دوراً أكبر في حل مشكلة الفجوة القائمة بين الدراسة النظرية للعلوم والمعارف وبين الجانب التطبيقي لها في الحياة العملية، ما يجعل هذه الأنشطة الصفية ـ ضمن النموذج المشار إليه ـ تقضي على جمود العملية التعليمية، وهذا بالتالي سيعالج أحد أهم الأسباب التي تدفع الشباب نحو العزوف عن التعلّم بشكل عام وعن المسار العلميّ بشكل خاص، ما يؤدي حتماً إلى إقبال مزيد من شباب الوطن على دراسة التخصّصات الحيويّة التي تسهم في صناعة أجيالٍ إماراتيةٍ متخصّصةٍ في عالم التقنيات الحديثة، وبناء مجتمع الاقتصاد المعرفي. 



** الرأي الشخصي :
ان مفهوم الفصول المقلوبه هو مفهوم حديث حيث يضمن بعض المشاركه والتفاعل بين الطلاب والمعلم 
بعكس الطريقه التقليديه حيث المعلم هو الملقن والطالب هو المستمع ويكون بأستخدام التقنيه في التعليم
فهو يخدم التقنيه في تعليم الطلاب حسب حاجاتهم للموضوع  وامكانية استخدام افكارهم  وابداعاتهم
وحيث انه رأي الشخصي فأني ارى انه يوجد جانب سئ فمن الممكن ان لايوجد تقنيه في المكان المراد تطبيقه فيه او تستخدم بطريقه خاطئه .
 
المراجع :
 
****

 

 



هناك 5 تعليقات:

  1. التعليم المقلوب يراعي الفروق الفرديه ويعزز التعليم الذاتي فهذا شي ايجابي فهو التعليم بالتقنية الحديثه.

    هند البشري.

    ردحذف
  2. أفضل أنواع التعليم ذلك التعليم المقلوب في نظري ,فهو التعليم الذي يمتزج بالمتعة التي تولّد التشوق الجميل للمعرفة، ويولد التركيز ايضاً للأطفال ..


    مها البهكلي ..

    ردحذف
  3. اعتقد ان التعليم المقلوب يتيح الفرصه للطالب و المعلم و يقوي و يبني العلاقه بينهم ...

    روان العتيبي

    ردحذف
  4. أعتقد أن التعليم المقلوب هو أحد أفضل الطرق المستخدمة في العمليه التعليميه إذ إنه يواكب العصر ويعزز التركير لدى الطفل .

    أروى العصيمي .

    ردحذف
  5. Casinos with the best bonuses 2021 - DrmCD
    Find the 아산 출장안마 best 군산 출장마사지 casinos with the 충청북도 출장마사지 best bonuses 2021 - DRMCD. and the 강릉 출장안마 following casinos with the best bonuses 2021 – DRMCD. 창원 출장샵

    ردحذف