إستراتيجية تقصي الويب ( الويب كويست Web Quest ) :
مقدمة:
يعتبر البحث عبر الإنترنت من النشاطات التي يمكن توظيفها لتخدم العملية التعليمية، والمشكلة أن البحث في محركات البحث مثل (جوجل وياهو) قد يُظهر عدد كبير من النتائج مما يُشتت الباحث في الحصول على المعلومة المطلوبة ويستغرق وقت أكثر من اللازم، وتزداد المشكلة عندما يبحث الأطفال أو المراهقين عن المعلومات في الإنترنت، فالنتائج لا تُراعي طبيعة الشخص القائم بعملية البحث، وإمكاناته وقدراته العقلية. ولذلك ظهر مفهوم الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest) لتوفير الاستخدام الأمثل للإنترنت في عملية إيجاد المعلومة.
مفهومها :
هي تلك الأنشطة التعليمية التي تعتمد في المقام الأول علي عمليات البحث في الانترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة محل البحث بأقل جهد ممكن و تهدف الويب كويست في الآن ذاته لتنمية القدرات الذهنية ( الفهم و التحليل و التركيب , الخ ) لدي المتعلمين .
تاريخ الويب كويست :
بدأت فكرة الويب كويست بجامعة سان ديجو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1995 لدي مجموعة من الباحثين في قسم تكنولوجيا التعليم وعلي رأسهم العالم دودج بيرني , مارش توم, ثم أخذت الفكرة في الانتشار في كثير من المؤسسات التعليمية بأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وتتلخص الفكرة في بناء فعاليات وأنشطة موجهة تبحث في موضوع أو قضية معينة , ويعتمد الحل فيها علي مصادر المعلومات , وهي في معظمها مواقع مقننة و متخصصة في شبكة الويب , ومنتقاة سابقا , كما يمكن أيضا استعمال مصادر تقليدية مثل الكتب والموسوعات و المجلات والأقراص المدمجة , أو الاستعانة بأشخاص لهم علاقة بموضوع البحث .
أهمية إستراتيجية تقصي الويب (W. Q . S) :
تتحدد أهمية و مميزات إستراتيجية تقصي الويب في التعليم فيما يلي :
1- تحفيز الطلاب علي التعلم الذاتي وفقا لمهاراتهم وقدراتهم , و بالتالي فهي تزيد من اهتمامهم و دافعتيهم للتعلم .
2- تؤدي الويب كويست إلى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج (creative researchers) وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.
3- تطوير القدرات و المهارات التفكيرية العليا لدي الطالب , كالتحليل و التركيب و التقويم لان مهام الإستراتيجية لا تتطلب حفظ و استظهار المعلومات و إنما تتطلب استخدام الخيال و التأمل و الإبداع .
4- تشجيع العمل التعاوني في انجاز المهام و في نقس الوقت لا تلغي الجهد الفردي للطالب.
5- تناسب جميع مستويات الطلاب و تحتوي علي أنشطة تعليمية متنوعة , و بالتالي هي تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في توزيع الأدوار داخل المجموعة الواحدة .
6- تحول دور المعلم من ناقل للمعلومات إلي دور الميسر و المنظم لعمليتي التعليم و التعلم وعدم الاعتماد علي المعلم والكتاب المدرسي كمصدر وحيد للمعرفة , فالطالب هنا باحث عن المعرفة و ليس مستقبل لها .
7- توسيع أفاق المتعلم و زيادة الخبرات التعليمية لدية من خلال العمل الجماعي و الاستفادة من أراء الزملاء في المجموعة .
8- تساعد في استثمار وقت و جهد الطالب , فالتركيز هنا يكون علي استخدام المعلومات و ليس مجرد البحث عنها و بالتالي تتاح الفرصة للمتعلم للتعبير عن آراءه و أفكاره في ضوء ما اطلع عليه من معلومات , وليس مجرد الحفظ و الاستظهار .
9- تصلح إستراتيجية تقصي الويب لجميع المراحل التعليمية وفي كافة المواضيع و التخصصات , وتدمج بين استخدام شبكة الويب و برامج الكمبيوتر الحديثة في تقديم الطالب لنتائج بحثه .
10- تعمل علي توفير الاستخدام الآمن للانترنت أو ما يسمي ب Comfort Level خلال الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات .
11- تعزز في الطالب مبدأ الصدق مع النفس من خلال إتاحة الفرصة له لتقييم مجهوده و النتائج التي توصل إليها , و كذلك مبدأ الصدق مع الآخرين من خلال تقييمه لزملائه في مجموعته أو في مجموعات أخري .
مستويات إستراتيجية تقصي الويب :
صنف دودج إستراتيجية تقصي الويب إلي مستويين :
1- الويب كويست قصيرة المدى Short Term Web Quest :
تتراوح مدتها من حصة إلي أربع حصص و تستهدف الوصول إلي مصادر المعلومات حول موضوع معين وفهمها و استرجاعها , وهي تحتاج إلي عمليات ذهنية بسيطة كالتعرف علي مصادر المعلومات و استرجاعها و عادة تكون هذه الويب كويست مقتصرة علي مادة واحدة الانترنت وتستخدم كمرحلة أولي للتحضير لإستراتيجية طويلة المدى
2 - الويب كويست طويلة المدي Long Term Web Quest :
تتراوح مدتها من أسبوع إلي شهر كامل , وتستهدف الإجابة عن أسئلة محورية لمهمة محددة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة أو عمليات عقلية عليا كالتحليل و التركيب و التقويم , كما تتطلب استخدام الطالب لمهارات الحاسب و التعامل مع محركات البحث عبر الويب .
, وكما هو موضح أدناه مقارنة بين هذين المستويين :
وجه المقارنة
|
الويب كويست قصير المدى Short term))
|
الويب كويست طويل المدى
(Long–Term Web Quest )
|
الــمُـــــــدة
|
من حصة واحدة إلى 3 حصص
|
من أسبوع إلى شهر كامل
|
الـــهــــــدف
|
الوصول إلى مصادر المعلومات
واكتسابها وفهمها واسترجاعها
|
الإجابة عن أسئلة محورية لمهمة العمل، وتطبيق المعرفة
|
الـمُـتـطـلـبـات
|
عمليات ذهنية بسيطة، كالتعرف على مصادر المعلومات واسترجاعها
|
عمليات ذهنية مُتقدمة كالتحليل والتركيب والتقويم
|
معايير تصميم إستراتيجية تقصي الويب:
1- سواء كانت الويب كويست قصيرة المدى أو طويلة المدى فلابد أن يكون تصميم الإستراتيجية في صورة مهام و مشكلات حقيقية واقعية مرتبطة باهتمام الطالب و تمثل جزءا من المقرر أو البرنامج الدراسي له . و ليست مجرد نشاطا منفصلا عنه , وان تكون المهام متعددة التساؤلات و يتطلب التعامل معها البحث في أكثر من مصدر من مصادر المعلومات .
2- ألا تستهدف الإستراتيجية مجرد تجميع معلومات أو بيانات من مصادر المعلومات المحددة , و إنما يجب أن تهدف إلي تحويل هذه المعلومات إلي أفكار و حلول وظيفية تطبيقية يستفاد منها في حل المشكلات أو المهام أو التساؤلات التي تطرحها الرحلة المعرفية .
3- يراعي في تصميم مهام الإستراتيجية ألا تكون مجرد أسئلة تقليدية يجاب عنها بتسجيل بيانات أو تجميع معلومات , بل تستهدف حث الطلاب علي التفكير لتكوين رأي أو اتخاذ قرار أو تلخيص معلومات لإنتاج فكر جديد .
4- أن يتم اختيار المعلومات و المواقع التي يجب أن يرجع إليها الطالب بدقة و عناية بحيث تكون مرتبطة بطبيعة مهام الإستراتيجية وتتسم بالسهولة في التصفح و لا تضيع وقت الطالب .
5- يراعي تحديد و تنظيم ادوار الطلاب أثناء تنفيذ مهام إستراتيجية تقصي الويب.
6- الاهتمام في تصميم إستراتيجية تقصي الويب علي توفير مصادر تعلم متنوعة عبر الويب تمكن المتعلم من استكمال معارفه وخبراته , بمعني عدم تقديم كل المعلومات للمتعلم مقدما وإنما يستكمل معلوماته من خلال بحثه و استنتاجاته.
7- الاهتمام في تصميم إستراتيجية تقصي الويب علي استخدام و توظيف المعلومات و ليس مجرد البحث عنها عبر مصادر التعلم التي تم تحديدها .
8- المهام المقدمة للطلاب في إستراتيجية تقصي الويب غير محددة النتائج أوالحلول , بحيث تترك الفرصة لانطلاق خيال و إبداع الطالب و البحث عن المعلومات و استخدامها في التوصل إلي نتائج و حلول تعبر عن وجهة نظره في ضوء ما قام بتجميعه من معارف و معلومات .
9- يعتمد تنفيذ إستراتيجية تقصي الويب علي المشاركة و التفاعل و المناقشة بين أفراد المجموعة لان نجاح تنفيذ الإستراتيجية يرتبط باستخدامها في مجموعات بحيث تكلف المجموعة بمهمة معينة , ثم توزع المسئوليات في تنفيذ المهمة علي أعضاء المجموعة , و هذا يعني أن المعرفة التي يتوصل إليها الطالب تنتج من خلال المشاركة و التفاعل و المناقشة مع الآخرين و ليس ما يكونه المتعلم بنفسه في معزل عن الآخرين.
العناصر المكونة لإستراتيجية تقصي الويب (كما حددها دودج عام 2002) :
1- التمهيد أو المقدمة ( Introduction ) :
مهما اختلفت أنواع الويب كويست باختلاف ماده البحث أو باختلاف مراحل المستفيدين منها فإنها جميعها يجب أن تبدأ بتمهيد عام يهدف إلي توضيح الصورة المجملة للمهمة التي سيقوم بها المتعلم , ابتداء من تحديد فكرة البحث وأسلوب البحث و طريقة تقديم البحث ( أوراق , قرص مدمج , و غيره ) , توضيح التقييم المطلوب و توزيع الدرجات . وعادة ما تتضمن المقدمة سؤالا محوريا رئيسيا , الهدف الرئيسي منه إثارة دافعية المتعلم وجذب اهتمامه للموضوع .
2- المهامTasks ) ) :
وهي أساس الرحلة المعرفية يتم فيها توضيح المهام المطلوب من الطلاب انجازها في الرحلة المعرفية والتي تمكن الطلبة من تعلم المادة العلمية. وقد تكون المهمة مجموعة من الأسئلة يجيب عليها الطلاب من خلال رحلتهم ، أو أن يطلب منهم رسم خريطة مفاهيمية لما تعلموه، أو كتابة تقرير أو بحث قصير، أو رسم صورة أو تصميم ملصق يعبر عن الموضوع، أو جمع صور وفيديو ومعلومات وتقديم عرض عنها.
ويتطلب تصميم تلك المهام تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب ليتمكن المعلم من تحديد الأسئلة لمستوى الطلبة من خلال تصنيف بلوم وهذه المهمات يمكن وصفها كالتالي :
-صياغة المادة بلغة الطالب (retelling) من خلال الإجابة على أسئلة المعلم.
- التجميع : وذلك بالبحث وتنقيح في مصادر المعرفة للتوصل إلى النتائج وجمعها لتعرض على شكل منتج نهائي سواء نشرات أو لوحات حائط أو نشرها على الانترنت بشكل يظهر إبداع الطالب.
-التحقق والتتبع: وفيها يعتمد الطالب مهارات التحليل والتركيب للمعلومات.
-مهمات الصحفي: حيث يتقمص الطلبة دور الصحفي من جمع معلومات وصياغتها على شكل مقال أو خبر صحفي، يركز الطلبة على دقة المعلومة والحيادية و الشفافية.
-التصميم: يقوم الطلبة بتصميم نماذج أو وسائل مثل البركان أو الزلازل.
-مهمات الإنتاج الإبداعي: يقوم الطلبة بصياغة الموضوع شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة.
- مهمات الحوار والتفاوض : يقوم الطالب بالتعرف على أفكار الطرف الآخر ومحاورته من اجل الوصول إلى توافق أو إجماع حول بعض القضايا أو المشكلات من اجل حلها. وتكون النتيجة حوار أو نقاش أمام جمهور حقيقي أو تمثيلي.
å مهارات الخطابة ( الإقناع) :يقوم الطلبة بعرض المعلومات باستخدام مهارة الإقناع ويقدم عمله كمناظرة أو بحث أو شريط فيديو وتقديم الأدلة.
-المهمات التحليلية : يقوم الطالب بالبحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء، البحث عن العلاقة بين السبب والنتيجة بين مجموعة من المتغيرات ومناقشتها.
3- العمليات ( الإجراءات ) ( Processes) :
هي تحديد للخطوات التي يجب إتباعها للإجابة عن هذه الأسئلة و تنفيذ المهام المطلوبة , ويتم فيها تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتوزيع العمل بينهم , فتقسم كل مجموعه إلي قائد و كاتب و ضابط وفيها يتم تحديد الزمن اللازم لتأدية المهام . كما تعتبر تلك الإجراءات دليلا للمعلمين
الآخرين , فمنه يعرفون خطة سير الدرس , . وكيف يمكن أن يستفيدوا منه و يطبقوه في حصصهم الدراسية .
4- المصادر Resources )) :
وهي مكون مهم جدا ففكرة الويب كويست في الأساس تتبلور حول البحث عن المعلومات من خلال الانترنت , وفي هذه المرحلة يقوم المدرس بانتقاء مواقع علي الشبكة ذات علاقة وثيقة بالأسئلة المحورية ( المهمات ) المطلوب من التلاميذ إيجاد حلولا لها أو البحث فيها , ولان الويب كويست تعتمد جزئيا أو كليا علي المصادر الالكترونية المنتقاة مسبقا فان علي المصمم للويب كويست تحري الدقة عند اختيار هذه المصادر . ولا ضرر هنا إن قام بالاستفادة من خبرات زملائه المدرسين أو من لهم علاقة بالموضوع . كما انه من الممكن أيضا استخدام مصادر تقليدية مثل: الكتب والموسوعات والمجلات والأقراص المدمجة أو الذهاب لمناطق معينة.
5- التقييمEvaluation ) ) :
يُعتبر التقويم هو المرحلة الأخيرة الفعلية من الويب كويست، إذ بوساطته يتم توضيح توزيع الدرجات على البحث أو الفكرة وعلى المراحل السابقة، ولمصمم الويب كويست الحرية في طريقة تصميم التقويم الذي يراه مناسباً ، إنما يُراعى – خاصة للمراحل الدراسية الدنيا – توضيح ما هو مطلوب منهم بالتحديد، و كم من الدرجة يستلزمها القيام بعمل محدد حتى لو أدى ذلك إلى زيادة تفاصيل الخطوات، و يتطلب التقويم هنا ابتكار طرق جديدة تتعدد بتعدد المهارات التي تحتويها الويب كويست. فإتمام المهام المرتبطة بالويب كويست تتطلب مجموعات من المهارات منها المعرفية، والاجتماعية، والذهنية، بالإضافة إلي المهارات التكنولوجية فقد يقيم المعلم الجانب التكنولوجي لدي المتعلم مثل القدرة علي استخدام برامج النشر علي الانترنت مثل Front Page و استخدام لغة الترميز HTML إذا كان عليه نشر نتائج حصاده المعرفي على شبكة الويب أو تقييم مهارته في استخدام برامج العرض و برامج معالجة الصور و الكلمات .
يُعتبر التقويم هو المرحلة الأخيرة الفعلية من الويب كويست، إذ بوساطته يتم توضيح توزيع الدرجات على البحث أو الفكرة وعلى المراحل السابقة، ولمصمم الويب كويست الحرية في طريقة تصميم التقويم الذي يراه مناسباً ، إنما يُراعى – خاصة للمراحل الدراسية الدنيا – توضيح ما هو مطلوب منهم بالتحديد، و كم من الدرجة يستلزمها القيام بعمل محدد حتى لو أدى ذلك إلى زيادة تفاصيل الخطوات، و يتطلب التقويم هنا ابتكار طرق جديدة تتعدد بتعدد المهارات التي تحتويها الويب كويست. فإتمام المهام المرتبطة بالويب كويست تتطلب مجموعات من المهارات منها المعرفية، والاجتماعية، والذهنية، بالإضافة إلي المهارات التكنولوجية فقد يقيم المعلم الجانب التكنولوجي لدي المتعلم مثل القدرة علي استخدام برامج النشر علي الانترنت مثل Front Page و استخدام لغة الترميز HTML إذا كان عليه نشر نتائج حصاده المعرفي على شبكة الويب أو تقييم مهارته في استخدام برامج العرض و برامج معالجة الصور و الكلمات .
6- الخاتمة Conclusion ) ) :
العنصر الأخير في تصميم الويب كويست هو الخاتمة . وهو عبارة عن ملخص لفكرة الويب كويست أو الفكرة المحورية للويب كويست و التي تم البحث حولها . وفي هذا الجزء يتم تذكير المتعلمين بالمهارات التي سيكتسبونها عند نهاية الرحلة , و كذلك تشجيعهم علي إتمام كل مراحلها و تحفيزهم علي الاستفادة من النتائج التي تم التوصل إليها .
ويمكن أن تتضمن إستراتيجية تقصي الويب :
صفحة المعلم : في هذه الصفحة يتم توفير معلومات إضافية للمعلمين الآخرين الذين سيخدمون نفس الرحلة المعرفية في صفوفهم , وهو رابط يقود مباشرة إلي صفحة منفصلة حيث يستطيع المعلم أن يذكر فيها معلومات مختلفة تقود مشروعه إلي الانجاز حيث نجد وصف مفصل لمراحل الانجاز وهي تعوض عن الخطة الدراسية بالنسبة إلي حصة دمج تكنولوجيا في التعليم و تكون موجهة لكادر المعلمين فقط لتكون دليلهم في التطبيق . وممكن أن تشتمل هذه الصفحة علي المقدمة و الأهداف , و الخلفية الثقافية للموضوع , والوسائل و المواد المستخدمة و المصادر و المراجع , و التقويم , و الاستنتاجات .
للتعرف أكثر على استراتيجية تقصي الويب :
* الرأي الشخصي *
ان استراتيجية تقصي الويب تحفز الطلاب على التعلم الذاتي وفقاً لمهاراتهم وقدراتهم وبالتالي فهي تزيد من اهتمامهم
ودافعيتهم للتعلم ايضاً تطور القدرات والمهارات التفكيرية لدى الطالب كالتحليل , والتركيب , والتقويم.
المراجع :
1- السعيد السعيد عبد الرازق (2013) . محركات المعرفة Knowledge Engine . في 1 سبتمبر2013 , مجلة التعليم الالكتروني . كلية التربية النوعية , جامعة دمياط , وحدة التعليم الالكتروني.
2- عبد العزيز طلبة (2010) . الرحلات المعرفية عبر الويب ( احدي استراتيجيات التعلم عبر الويب ) . في 1 مارس 2010, مجلة التعليم الالكتروني . جامعة المنصورة , وحدة التعليم الالكتروني.
من وجهة نظري ان استراتيجيه تقصي الويب سهلت للطالب الوصول للمعلومه بشكل اسرع بمختلف المراجع و بتكلفه اقل ..
ردحذفروان العتيبي
أنها وسيلة تعليمية جديدة تهدف إلى تقديم نظام تعليمي جديد .و مازال الانترنت يخطو خطوات ناجحه في السيطره على موارد عديدة من موارد المعرفه و يبتكر أساليب مختلفة لتقديمها للمستخدم .
ردحذف~ ساره المشاري
استراتيجية تقصي الويب من وجهة نظري انها طورت القدرات والمهارات التفكيرية العليا لدى الطالب لانها مهام لا تتطلب الحفظ واستظهار المعلومات بينما تتطلب استخدام التأمل والابداع ..
ردحذفمها البهكلي
أعتقد أن إستراتيجيه تقصي الويب وفرت للطالب الراحة إذ إنها سهلت له إيجاد معلوماته بوقت قصير وإعداد بحوثه بشكل أكثر إحترافيه ، ووفرت له وقته الذي يقضيه بين الكتب لإيجاد معلومة بسيطه وغيرها .
ردحذفأروى العصيمي .